الجمعة، 26 نوفمبر 2010

آلة التصوير :


هي آلة تصوير فوتوغرافي في ابسط صورها وهي عباره عن صندوق محكم ضد الضوء وفي مقدمته ثقب وإذا فهي تسمى آلة التصوير ذات ثقب الدبوس ، وتتكون الصورة من هذي الآلة البسيطة نتيجة لإنعكاس الاشعة الضوئية ،  والمنعكسة من سطح الجسم الذي يقع أمام الثقب وتمر الأشعة المنعكسة خلال الثقب مكونة صوره مقلوبة للجسم على السطح .

نلاحظ أن مساحة الصورة المكونة تتاثر بعاملين :-
 1 - بعد الجسم المصور او قربه من الثقب .
2 - بعد الثقب عن السطح الذي تنعكس عليه الصورة.
  
 وكذلك تعتبر المكان المثالي لتعريض الفيلم لصورة مسقطة عليها وهي على نفس النظرية السابقة لكن مع التطوير الكبير في بعض الاجزاء المهمه وهي تتكون من أجزاء مختلفه :-
 1 - جسم الكاميرا,( Camera Body) وهو الصندوق المحكم الغير منفذ للضوء ولجميع انواع الكيمرات .
 2 - العدسه  lens وهو الجزء الزجاجي الذي يقوم بتجميع الاشعة الضوئية الصادرة من الجسم الوارد تصويره لتسجيلها في الفيلم .
 3 - الحدقة diaphragm)) فتحه العدسه , وهو الجزء الذي بداخله العدسة ويشبه وظيفة  حدقه عين الانسان , ويتكون من صفائح معدنية رقيقة جدا تتداخل بعضها مع بعض مكونة شكرا دائريا ذا فتحة مركزية , ومنه يمكن التحكم بكمية الضوء الداخل إلى
 الكاميرا حيث أن هناك ترقيم على العدسة يحـــدد لنا مـدى اتساع فتحة العـــدسة وتتناسب فتحــة العدسة تناسباً عكسيا مع الترقيم الموجود على العدسة وتسمى هذه الارقام بالارقام البؤرية ، أو الدايفراجم وهي غالباً ( 4 - 2.8 -2-1.8-1.4 ).
 4 - الغالق , الستارة , (shutter) ويكون مكانه بعد العدسة وبين الفلم الحساس والعدسة وهو الذي يتحكم في زمن مرور الضوء إلى الفلم الحساس , أي سرعة أو بطأ تعرض الفلم للضوء , وتقاس زمن التعريض بالثواني وبأجزاء الثانية ., وتختلف سرعات الغاليق المتاحة من آلة تصوير إلى أخرى طبقاً لإمكانياتها ومنها  أنواع أهمها على شكل رقائق معدنية تفتح وتغلق على حسب السرعة المرادة .
 5 - محدد سرعة الغالق , (shutter speed control ) هي الأداة المستخدمة في التحكم والتعديل في سرعة الستارة .
 6 - الزناد , ( shutter release button ) هي الاداة التي تقوم بفتح وإغلاق الغالق حتى يمر الضوء خلال العدسة إلى الفيلم الحساس .
 7 - باحث أو محدد الرؤية (view finder ) وهي الوسيلة للرؤية والتأكد من حدة ووضوح موضوع التصوير  الذي تقوم عدسة آلة التصوير بتسجيله في الفيلم الحساس وتختلف أشكاله من كاميرا إلى أخرى .
  8 - وسيلة الضبط البئري ( focusing ) هي الوسيلة التي تعني بضبط درجة حدة االوضوح للجسم المراد تصويره وذلك بتحريك العدسة حتى تصبح الصورة واضحة , وهناك انواع الكامرات ذات الضبط البؤري الذلتي auto focusing .
 9 - وسيلة تغير المساحة المصورة ( film transport-film wind ) وهي تحريك الجزء المصور من الفلم الحساس بجزء غير مصور وهناك كاميرات ذاتية التحريك  وبها محرك صغير لهذا الغرض.
 10 - وسيلة إعادة الفيلم الحساس ( film rewind ) وهذه الخاصية موجودة فقط في الكامرات التي تستخدم أفلام مقاس 35 مم وهي وسيلة لإعادة الفلم الحساس بعد الانتهاء من التصوير إلى العلبة المعدنية الخاصة به قبل إخراجه من الكاميرا وتكون عبارة عن ذراع  لإعادة الفلم أو زراً في بعض الكامريات .

أنواع آلة التصوير الضوئي :-
هناك أنواع كثيرة من آلات التصوير الضوئي تختلف عن بعضها من ناحية الحجم أو التتركيب أو الإمكانيات أو حجم السالب المستخدم أو نظام رؤية المستخدم وغيره .. نذكر أهم هذه الأنواع :-

- آلة التصوير الضوئي وحيد العدسة .
- آلة التصوير الضوئي ثنائيه العدسة .
- آلة التصوير الضوئي المدمجة .
- آلة التصوير الضوئي ذات السالب مقاس 110 مم .
- آلة التصوير الضوئي الفورية .
- آلة التصوير الضوئي الكبيرة – المنظور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق